تحتفل سورية بمناسبات دينية هامة وأعياد أخرى ويتوافد أعداد كبيرة من الزوار السواح للاحتفال ببعض منها من داخل سورية وخارجها للمشاركة بهذه الاحتفالات نذكر منها :

عيد السنة الهجرية : حيث هاجر الرسول (صلى الله عليه وسلم) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

عيد الأضحى: يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، يتم فيه ذبح الأضاحي في موسم الحج ويستمر أربعة أيام.

عيد الفطر : عيد إسلامي عام، يأتي في اليوم الأول من شهر شوال بعد الانتهاء من صوم شهر رمضان المبارك، يحتقل به المسلمون كافة على اختلاف مذاهبهم وأجناسهم وانتمائهم، وتتم فيه زيارة الأهل والأصدقاء، ويستمر ثلاثة أيام.

عيد عاشوراء:

من أشهر الأيام والمناسبات الدينية المشهودة في التاريخ الإسلامي الشيعي، يتم فيه إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) ، وبعض آل البيت وصحبه، وذلك في اليوم العاشر من شهر محرم سنة(61) في معركة كربلاء.

يوم أربعين الإمام الحسين (رضي الله عنه) : وهو اليوم الذي يصادف 20 صفر، من كل عام، ذكرى استشهاد الإمام الحسين ، وفي هذا اليوم يتم إحياء ذكرى الاستشهاد وبالطريقة نفسها ليوم عاشوراء.

عيد النيروز:
يأتي مع يوم الاعتدال الربيعي ، في 21 آذار من كل عام ، ويعرف بعيد الربيع، أو عيد النيروز، يحتفل فيه الأكراد احتفالاً كبيراً في البساتين والحدائق ويصادف عيداً رسمياً في سورية وهو عيد الأم ، واهذا تعبيراً عن أن الربيع هو فصل الخصب والخير والبركة كما هي الأم.

عيد الرابع من نيسان: يحتفل به أبناء منطقة الساحل والجبال الساحلية، ومن أكثر الأماكن التي تشهد جموعاً للمحتفلين، قرية الصحابة في منطقة جبلة، وقرية الصفا غربي سلحب في محافظة حماة، وقرى أخرى عديدة وهذا اليوم حسب التقويم الشرقي (اليوناني ) هو يوم السابع عشر من نيسان حسب التقويم الغربي( الغريغوري)، هو يوم قديم غير محدد تاريخه يشبه إلى حد ما يوم شم النسيم في مصر مع اختلاف التوقيت ويوم نيروز مع الفارق الزمني البسيط بينهما.

أيام وأعياد دينية مسيحية نذكر منها:

عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام: يصادف هذا العيد يوم 25 كانون الأول عند أتباع الكنيسة الغربية ، الموافق 7 كانون الثاني عند أتباع الكنيسة الشرقية المعتمدة التقويم الشرقي ( اليوناني ).

عيد رأس السنة الميلادية: يقع في اليوم الأول من شهر كانون الثاني ، حيث يحتفل في ليل هذا اليوم بتوديع العام المنصرم واستقبال عام جديد.

عيد القديس جارجوريوس: يعرف باسم عيد الدير(عيد الخضر)، يحتفل به في اليوم السادس من شهر أيار حسب التقويم الغربي ، الموافق ليوم التاسع عشر من أيار حسب التقويم الشرقي، وذلك في صيدنايا، حيث دير القديس جارجوريوس ، وكذلك في دير مارجرجوس في محافظة حمص إلى الشمال الغربي من قلعة الحصن بنحو (4) كم.

عيد التجلي : يصادف في السادس من آب (تقويم غربي) ويحتفل به في صيدنايا حيث دير التجلي الكبير.

عيد مار الياس : يصادف يوم 20 تموز يحتفل به في دير الياس في معرة صيدنايا، غير أن الاحتفال الشعبي الكبير يتم في قرية جوسيه في منطقة القصير في محافظة حمص ، حيث يتوافد أعداد كبيرة من المسيحيين من سوريا وغيرها، يستمر لثلاثة أيام.

عيد الصليب : يصادف 14 أيلول عند الكاثوليك و27 أيلول عند الأرثوذوكس ويحتفل به في معلولا.

عيد مار موسى الحبشي: يأتي يوم 28 آب، حيث يفد إلى دير مار موسى الحبشي الواقع شرق النبك بنحو(81) كم- أعداد كبيرة من أبناء الطائفة السريانية المسيحية.

عن موسوعة الآثار والأوابد التاريخية في سورية إعداد محمد حرب شاهين- المجلد الأو